حلية خلال لقائه طلبة تميز 3 في غزة

0
870

خلال لقائه طلبة تميز 3 في غزة
حليله : تطوير الذات وصقل المهارات الحياتية لطلبة الجامعات ضرورة ملحة لجسر الهوة بين التعليم وسوق العمل.
غزة- باديكو القابضة: شدد السيد سمير حليله، الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة، على عامل الحافزية والذي يُعد أحد أهم العوامل لبناء الإنسان المبدع، ودعا الى تغيير في نوعية التعليم إلى جانب صقل شخصية الطلبة من أجل إعداد جيل متمكّن قادر على بناء الدولة ومؤسساتها واقتصادها، مؤكداً أهمية إشراك الطلبة في قطاع غزة في برامج تطوير الذات وصقل المهارات الضرورية لجسر الهوة بين التعليم وسوق العمل وبناء القدرات.

جاء ذلك خلال اللقاء الحواري الذي نظمه شركاء “تميّز” بالتعاون مع هيئة المستقبل للتنمية ومركز التمكين الاقتصادي لطلبة الموسم الثالث من برنامج “تميّز” في جامعة فلسطين بغزة مع الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة تحت عنوان “تعزيز الريادة والمبادرة لدى الشباب”، وذلك في فندق المشتل، بحضور 45 طالباً وطالبة من طلبة المستوى الثالث والرابع بالجامعة. وشارك في اللقاء كل من السيد وديع المصري المدير العام لشركة المشتل للاستثمارات السياحية، والسيد أحمد صنع الله ممثلاً عن إدارة الجامعة، ومستشار مركز التمكين الاقتصادي مهيب شعث الذي بدوره قدم شرحاً عن فعاليات برنامج “تميّز” مع الجامعة.
وقال حليله:”في هذا العصر بات لزاماً التركيز على التعلّم بدلا من التعليم والتلقين بسبب التسارع الحاصل في العلوم المختلفة والتطور التكنولوجي”، كما أكد اهتمام الشركة الكبير بالعمل في قطاع غزة رغم الصعوبات والعراقيل الكبيرة بسبب الحصار والحروب الإسرائيلية المتكررة عليه.

وأوضح أن برنامج تميز جاء استجابة لحاجة الخريجين الثقافية والمعرفية، إضافة إلى حاجتهم لقدر كاف من المهارات الحياتية اللازمة للالتحاق بسوق العمل، حيث سعى البرنامج خلال المرحلتين السابقتين الى زيادة التنافسية لدى الطلبة المشاركين للحصول عل فرص عمل، مشيراً إلى أن نتائج تقييم البرنامج أثبتت حصول نسبة كبيرة من الطلبة المشاركين على فرص عمل.

وأشار حليله إلى أن الهدفين الرئيسين الّذين يركز عليهما البرنامج هما: تطوير القدرات الذاتية والمهارات الحياتية للمشاركين، وتعريضهم لتجارب مهمة تسهم في تمكينهم وتسهيل الانخراط المستقبلي في سوق العمل.

وقال حليله:”تحدث النقلة المعرفية والتكنولوجية في العالم كل أربع سنوات، ولكن بعد 30 عاماً من الآن، ستكون النقلة التكنولوجية والتطور السريع كل 72 ساعة، مما يؤكد أن العالم يتغير ويتطور تكنولوجيا بشكل سريع، وعليه يجب متابعة هذه التغيرات أولا بأول، من خلال تطوير الذات والتفاعل مع المجتمع المحلي والدولي، وفي هذا المجال فإن الثقة بالنفس ضرورية جدا من أجل الوصول الى الهدف بنجاح لتنعكس على تطور وريادة الشخص”.

بدوره، أشاد صنع الله، نيابة عن جامعة فلسطين، بالتسهيلات التي توفرها باديكو القابضة للطلبة المشاركين في برنامج تميز، مؤكدا دعم الفعاليات التي ينفذها البرنامج في الجامعة وإيمانها في دعمها المتواصل ليتميز طلبتها خارج إطار المناهج الأكاديمية.
يذكر أن برنامج “تميّز” هو برنامج وطني إستراتيجي يهدف إلى تمكين طلبة الجامعات الفلسطينية من خلال جسر الفجوة الكبيرة بين البيئة الجامعية ذات الطابع النظري الأكاديمي، وبين بيئة العمل التي تتطلب نوعاً مغايراً من المهارات والقدرات العملية. وكان البرنامج قد تبلور من خلال شراكة إستراتيجية بين كل من باديكو القابضة، ومنتدى شارك الشبابي، والمؤسسة الدولية للشباب، ومؤسسة صلتك. وينفذ حالياً الموسم الثالث من البرنامج بالتعاون مع 9 جامعات فلسطينية (8 جامعات في الضفة الغربية، وواحدة في قطاع غزة).
وقد استفاد من برنامج “تميّز” في مرحلتيه الأولى والثانية 328 طالباً وطالبة حصل حوالي 72% منهم على فرص عمل. ويبلغ عدد المشاركين في المرحلة الثالثة من البرنامج 269 طالباً وطالبة. وبالتالي يصبح عدد الذين استفادوا من البرنامج في مراحله الثلاث 597 طالباً وطالبة، 54.44% من الإناث، و45.56% ذكور.

1780769_988968361183039_273817159669650718_n

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here